وظائف شاغرة في بنك الاردن

المسؤوليات:

1.يحدد أهداف الأقسام التابعة بالإضافة إلى أهداف الموظفين التابعين بالاشتراك معهم ويشرف إدارياً على أدائهم وتقييمهم ويحدد ويوزع إجازاتهم بهدف حماية حقوق البنك.

2.يتابع بشكل دوري ومستمر كامل المستجدات الخاصة بتعليمات FATCA وكل ما يصدر من IRS)) وأية تطورات على الأنظمة الآلية الخاصة بـ FATCA ، ويقترح / يعد التوصيات اللازمة بخصوصها ويرفعها للمسؤول المباشر بهدف عرضها على اللجان المعنية بهذا الخصوص لتعديل وتطوير / السياسات /اجراءات العمل/ الأنظمة الآلية، بما يكفل تلبية المتطلبات للحد من المخاطر المترتبة عن القانون.

3.يشرف على عملية معالجة التنبيهات الصادرة من النظام FATCA لجميع الفروع، من خلال دراسة التنبيهات وحالات الاشتباه المحولة إليه من الموظفيين التابعين ويعد تقارير مفصلة بخصوصها ويرفعها الى المسؤول المباشر لاتخاذ قرار نهائي بشأنها.

4.يتخذ الاجراءات الكفيلة بتلبية متطلبات الـ Due diligenceوالوثائق الخاصة بالعملاء (KYC)، ويشرف على متابعة التزام وتطبيق العملاء لهذه السياسات.

5.يشرف على جمع البيانات والتحقق من صحتها بما يتوافق مع اتفاقيات (FFI) من أجل إعداد التقارير الخاصة بها وإرسالها للجهات المعنية (IRS) ضمن المواعيد المخصصة.

6.يدرس الحالات المتعلقة باحتجاز الدفعات، ويتأكد من توافقها مع المتطلبات الرقابية (IRS) ويعد التقارير الخاصة بها ويثبت التوصيات ويرفعها للمسؤول المباشر.

7.يتابع عملية اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحصول على الشهادات الخاصة بمتطلبات IRS)) من كافة الموظفين المعنيين ليتسنى للمسؤول المباشر تقديم الشهادات المطلوبة من الجهات المعنية (IRS) بناءً عليها.

8.يراجع / يدرس المخاطر المترتبة على قانون FATCA وعملية تطبيق النظام الآلي للـFATCA من خلال تقديم اقتراحات وتعديلات تتضمن سيناريوهات تلبي متطلبات العمل بالاضافة الى أنها تعكس المستجدات بهذا الصدد.

9.يقدم الدعم اللازم والرد على استفسارات دوائر الادارة وفروع البنك الداخلية والخارجية والشركات التابعة بخصوص الامتثال لقانونFATCA، واعداد الردود على أية استفسارات واردة من جهات خارجية مخولة كالـ (IRS) وتلبية كافة متطلباتهم.

10.يتابع مع الوحدات الإدارية المعنية في البنك بخصوص الرد على أية استبيانات واردة لقياس مدى امتثال البنك والبنوك المراسلة لديه بتعليمات FATCA.

11.ينسق مع دائرة التدقيق الداخلي في البنك بخصوص فحص أنظمة الضبط والرقابة الداخلية، ويتأكد من فاعليتها في تطبيق قانونFATCA.

12.يشارك بعقد دورات تدريبية / تعريفية لكافة موظفي البنك بخصوص الـ FATCA ويتأكد من تطبيقها حسب الأصول ويشارك في إعداد نشرات توعية للموظفين للحد من من مخاطر الاحتيال والتزوير.

13.يشرف على متابعة الحسابات المصنفة اشتباه وذات الأرصدة المرتفعة بشكل دوري، وعلى عملية تصنيف الحسابات وخاصة تلك التابعة للمؤسسات والشركات بما ينسجم مع تعليمات FATCA.

14.يشرف على سير العمليات الخاصة باستقبال / استلام ومعالجة حالات الاحتيال والتزوير والاشتباه الواردة للوحدة أصولياً وبحسب آليات العمل ذات العلاقة، من خلال التأكد من استلام كافة تفاصيل ووثائق الحالة المكتشفة أو المبلغ عنها (التاريخ،المبالغ، المعلومات اللازمة ،الوثائق المطلوبة ، المستندات …الخ) وكل حسب الحالة ومتطلبات الجهات المعنية.

15.يتابع / يتأكد من قيام ممثل البنك بابلاغ الجهات الأمنية في الحالات التي تستدعي ذلك، وتزويدهم بكافة البيانات المطلوبة، وطلب وحفظ جميع الوثائق والمستندات الاصلية وتسجيل الكاميرات لكافة حالات التزوير التي تم ابلاغها للجهات الامنية والنظامية بالقاصة المخصصة لهذه الغاية.

16.يشرف على تزويد وحدة التأمين بكافة المتطلبات اللازمة لفتح مطالبات التأمين ومتابعة تحصيل حقوق البنك، ويتابع عمليات دفع الاموال للعملاء المتضررين في حال ثبوت عدم تورطهم بعمليات الاحتيال و التزوير.

17.يدير ملف الاحتيال ونتائج الفحوصات الدورية للاجراءات الرقابية للحد من حدوث المخاطر بما يعكس واقع الحال ويتأكد من إدراج كافة حالات الاحتيال والتزوير التي لم يسبق التعرف عليها سابقاً في ملفات المخاطر للدوائر ذات العلاقة وربط الاجراءات الرقابية اللازمة لضبطها.

18.يراجع التوصيات والدروس المستفادة من حالات الاحتيال والتزوير المكتشفة وماهية التعديلات على اجراءات العمل الواجب تعديلها تفاديا لحدوثها مستقبلا ويعد التوصيات المتعلقة بها ويرفعها للمسؤول المباشر.

19.يدرس ويراقب مؤشرات الاحتيال والتزوير ويرفع التقارير حولها للمسؤول المباشر ليتم رفعها للجنة ادارة المخاطر / الادارة التنفيذية، ويقوم ببناء قاعدة بيانات حولها ويعدلها بشكل دوري، ويعد / يطور الإجراءات الرقابية اليومية الخاصة بها.

20.يشرف على إعداد التقارير الدورية التي تبين مدى امتثال البنك لقانون FATCA والتقارير الدورية / الإحصائيات عن حالات الاحتيال والتزوير وأسبابها ومدى تكرارها على مستوى طبيعة كل حالة ويرفعها للمسؤول المباشر لمراجعتها ورفعها الى لجنة ادارة المخاطر/ الادارة التنفيذية.

21.يتأكد من أن سير العمليات اليومية يتم وفق السياسات والاجراءات العمل المعتمدة وفي حدود الصلاحيات الممنوحة.

22.يطلع على تقارير التدقيق الداخلي والخارجي ويتابع الملاحظات الواردة في التقارير المتعلقة بالوحدة و يعمل على معالجتها بشكل جذري لمنع تكرارها مستقبلا.

23.يتابع المستجدات دوليا فيما يتعلق باي تشريعات تخص الامتثال الضريبي و التي تؤثر على البنك وفقا للقطاع القانوني الذي يعمل البنك او احد فروعه او شركاته التابعة ضمنه و يضع التوصيات المتعلقة بذلك و يرفعها لمدير الدائرة .

المهارات والكفاءات :

·        شهادة جامعية في مجال العلوم الإدارية والمصرفية أو أي تخصص ذو علاقة.

·        خبرة عملية لا تقل عن (8) سنوات منها (5) سنوات في مجال الامتثال الضريبي والجرائم المالية.

·        معرفة تامة باللغة الإنجليزية كتابة ومحادثة.

·        معرفة بالخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك.

·        معرفة باستخدام الحاسوب والتعامل مع الأنظمة المطبقة.

·        معرفة جيدة بالسياسات والإجراءات التي تحكم العمل وتحديثاتها (الداخلية والخارجية) .

·        مهارات اشرافية وإدارية .

·        القدرة على التنظيم والتخطيط.

·        القدرة على التحليل.

·        اللباقة.

·        القدرة على الاتصال والتعامل مع الآخرين .

·        القدرة على العمل بروح الفريق.

·        القدرة على تحمل ضغط العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *