وظائف شاغرة في بنك الاردن

:المسؤوليات

1.يحدد أهداف الوحدات والاقسام التابعة بالاشتراك معهم ويتأكد من كفاءة تنفيذ آلية العمل بالسرعة والدقة المطلوبتين ويشرف إدارياً على أدائهم وتقييمهم ويحدد ويوزع إجازاتهم بهدف استمرار العمل في جميع الأوقات.

2.يشرف على تقييم مخاطر عمليات أي خدمة جديدة ينوي البنك تقديمها في الأردن والفروع الخارجية للتعرف على المخاطر المصاحبة لها ويقترح الإجراءات الرقابية الكفيلة بالحد من الآثار السلبية لها ويناقشها مع المدير المباشر بهدف عرضها على لجنة إدارة المخاطر / مجلس الإدارة.

3.يشرف على مراجعة أي اجراءات عمل جديدة او اية تعديلات تطرأ على اجراءات وحدات البنك ويوصي بتطبيق إجراءات رقابية لتغطية مواطن الضعف وتعديل ملفات المخاطر ذات العلاقة بما يتوافق مع اجراءات العمل المعتمدة.

4.يشرف على عقد ورش عمل، من خلال اعداد / تعديل ملفات المخاطر لوحدات البنك المختلفة لتعريفهم بالمخاطر والاجراءات الرقابية لهذه الوحدات ويراجع النتائج والتوصيات المنبثقة عن هذه الورش ويمررها للمدير المباشر لمناقشتها بهدف عرضها واعتمادها لجنة ادارة المخاطر / مجلس الإدارة.

5.يشرف على متابعة وضع البيئة الرقابية في البنك، والتقارير المتعلقة بتوزيع المخاطر على الأصول والفجوات الرقابية للإجراءات الرقابية حسب طبيعة عملها، ويزود مدير الدائرة بتقارير عن أية مخاطر جديدة وطارئة قد تحصل في البنك بعد إجراء التحليلات اللازمة لها.

6.يشارك / يشرف على مراجعة مقدار التأثير والاحتمالية لكل مخاطر تم التعرف عليها في وحدات البنك المختلفة نتيجة حدوث تغييرات في أعمال البنك، كما يراجع القدرة على التحمل لكل ملف مخاطر عمليات لمختلف وحدات البنك ويشارك / يشرف على مراجعة لهيكلية المخاطر (Risk Profile) لوحدات البنك المختلفة بحيث يتم تحليل التغيرات التي قد تحصل لهذه المخاطر والإجراءات الرقابية نتيجة تغير الظروف المختلفة التي قد تحصل في هذه الوحدات.

7.يشرف على تقييم مخاطر أي مشروع استراتيجي جديد ينوي البنك تطبيقه بالتنسيق مع إدارة المشاريع للتعرف على المخاطر المصاحبة لها ويوصي بإضافة الإجراءات الرقابية الكفيلة بالحد من الآثار السلبية للمخاطر ويمررها للمدير المباشر للمناقشة بهدف عرضها على لجنة إدارة المخاطر / مجلس الإدارة.

8.يعمل على الارتقاء بالبيئة الرقابية لوحدات البنك من خلال مراقبة مؤشرات المخاطر KRI بشكل دوري ودراسة وتحليل الاخطاء التشغيلية المتكررة والخسائر المتحققة او التي كادت ان تتحقق، و يطلع على كافة تقارير التدقيق الداخلي والخارجي للتعرف على الملاحظات التي تتضمنها والمخاطر المترتبةعليها وهل تم التعرف عليها ضمن ملفات مخاطر العمليات للوحدات المعنية.

9.يتابع ويراقب كافة الأحداث الأمنية وذلك بالتنسيق والتواصل المستمر مع كافة الدوائر المعنية لغايات تحديد المتطلبات الأمنية وبناء الخطط اللازمة لتجنب أية تهديدات محتملة.  

10.يشرف على اختبارات الأوضاع الضاغطة وتحديث السيناريوهات ورفع التقارير بالنتائج ومتابعة الاجراءات التصحيحية لمواكبة المستجدات وحماية حقوق البنك.

11.يشرف على مراجعة تطبيق اجراءات أمن المعلومات وكافة الأنظمة المتعلقة بها مثال ذلك أمن البطاقات(PCI-DSS)  ومتطلبات حوكمة إدارة المعلومات والتكنولوجيا (COBIT 5) والأمن السيبراني …الخ، ويتأكد من توافقها مع الاستراتيجية الرئيسية للبنك ويتابع فحص الاجراءات الأمنية وآلياتها ويشارك في وضع المسؤوليات الأمنية والضوابط الخاصة ويشارك في متابعة مستشاري خدمات امن المعلومات الخارجيين بهدف الارتقاء بأوضاع أمن المعلومات في البنك.

12.يشرف على تطبيق خطط العمل المتعلقة بتطبيق المعايير الأمنية والتاكد من توفر متطلبات الامن الفيزيائي ومن عمل الجولات الوقائية للوقوف على الوضع الأمني والسلامة العامة.

13.يزود لجنة المخاطر والادارة التنفيذية بالتقارير الدورية عن مخاطر العمليات / امن المعلومات/ … الخ.

14.يقدم الدعم و المساندة للفروع الخارجية والشركات التابعة والتحقق من متابعة الوحدات المعنية لها بشكل دوري.

15.يشرف على اعداد واعتماد المواد التدريبية لموظفي البنك في المجالات التالية (مخاطر العمليات ،أمن المعلومات ) ويتحقق من عقدها بشكل دوري بما يتوافق مع تعليمات السلطات الرقابية بهذا الخصوص وإدراجها ضمن الخطة التدريبية للبنك .

16.يتأكد من أن سير العمليات اليومية يتم وفق السياسات و الإجراءات المعتمدة و في حدود الصلاحيات الممنوحة.

17.يطلع على تقارير التدقيق الداخلي والخارجي ويتابع الملاحظات الواردة في التقارير المتعلقة بالدائرة ويعمل على معالجتها بشكل جذري.

 المهارات والكفاءات :

  • شهادة جامعية في مجال العلوم الإدارية / تكنولوجيا المعلومات أو أي تخصص ذو علاقة.
  • خبرة عملية لا تقل عن (10) سنوات في العمليات المصرفية و أعمال مخاطر العمليات وامن المعلومات.
  • يفضل بأن يكون من حاملي الشهادات المهنية المتعلقة بالوظيفة.
  • القدرة على التخطيط والتنظيم.
  • معرفة تامة باللغة الإنجليزية محادثة وكتابة.
  • الدقة في العمل والقدرة على التحليل.
  • معرفة استخدام الحاسوب والتعامل مع الأنظمة المطبقة.
  • القدرة على التحفيز والعمل بروح الفريق.
  • معرفة تامة بالسياسات والإجراءات التي تحكم العمل وتحديثاتها الداخلية والخارجية.
  • المعرفة بتعليمات وقوانين وأنظمة البنك المركزي والجهات الرقابية.
  • قدرات استثنائية لبناء وتوطيد علاقات جيدة مع مختلف دوائر البنك والجهات الرقابية والإشراقية.
  • معرفة تامة بمتطلبات PCI و COBIT 5والأمن السيبراني وأية متطلبات تتعلق بأنظمة أمن المعلومات الواردة من الجهات الرقابية.
  • القدرة على تحمل ضغط العمل.
  • القدرة على ادارة المواقف التي تنشأ عن تضارب المعلومات داخل البنك وعلى حل المشكلات.

https://www.linkedin.com/jobs/search/?currentJobId=1979788812&f_TPR=r86400&geoId=105255939&location=Amman%2C%20Jordan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *