وظائف شاغرة لدى بنك الاسكان

وظائف شاغرة مميزة لدى بنك الاسكان

Strategy and Quality Manager/ IAD

الوصف ومتطلبات الوظيفة

 الهدف من الوظيفة:-

إدارة عملية اعداد وتنفيذ استراتيجية التدقيق الداخلي ووضع الأهداف السنوية وإدارة ومراقبة برنامج توكيد جودة التدقيق الداخلي على مستوى الإدارة العامة والفروع الخارجية والشركات التابعة وتطوير أساليب وأدوات التدقيق الداخلي.

الأدوار والمسؤوليات الرئيسية:-
ادارة مهام التدقيق الداخلي و التي تشمل ما يلي:-

– إدارة تنفيذ خطة التدقيق الداخلي السنوية من قبل المدققين والعمل على تطويرها.
– توجيه وإدارة نشاط التدقيق الداخلي ليغطي الجوانب والأنشطة في البنك التي تقع ضمن اختصاصه اعتمادا على مستويات المخاطر.
– تطوير وتنفيذ استراتيجيات التدقيق الداخلي وضمان جودة عالية في الممارسات اليومية للتدقيق الداخلي.
– التنسيق المستمر مع مدراء التدقيق الآخرين بما في ذلك مدير التخطيط والجودة للتدقيق الداخلي لضمان تطبيق أفضل الممارسات المهنية ومنع الازدواجية في تنفيذ الأعمال وتطوير أساليب وأدوات التدقيق.
– قيادة وتوجيه الموارد المتاحة للتركيز على الأنشطة ذات المخاطر المرتفعة اعتمادا على تقييم المخاطر في مجال اختصاصه.
– الاشراف المباشر على تقديم النتائج والتوصيات لعملاء التدقيق والتي تتسم بإضافة قيمة وتساعد في تحقيق أهداف البنك.
– يقوم بمراجعة والتأكد من ان تقارير التدقيق صحيحة، موضوعية، واضحة، دقيقة، ومعدة بالوقت المناسب والنتائج موثقة بشكل اصولي.
– يتابع التطورات في المعايير المهنية الصادرة دوريا ومراقبة الامتثال بها من خلال الاشراف على تحديث منهجية واساليب التدقيق في ظل التطورات لضمان استمرارية التوافق مع أعلى المعايير المهنية.
– اعداد برنامج لتوكيد وتحسين الجودة في التدقيق الداخلي والذي يغطي جميع جوانب اعمال التدقيق، على سبيل المثال لا الحصر تقييم المخاطر والتخطيط لمهام التدقيق وتنفيذ العمل الميداني وإعداد التقارير ومتابعة ملاحظات التدقيق والتقارير المختلفة المقدمة إلى الجهات المعنية مثل الإدارة العليا ولجنة التدقيق.
– الاشراف على تنفيذ برامج توكيد وتحسين الجودة بشكل مستمر ومراقبة التزام جميع أنشطة التدقيق الداخلي مع المعايير والممارسات المعتمدة في إطار الممارسات المهنية الدولية للتدقيق الداخلي.
– يوفر الدعم لمدراء وموظفي التدقيق الداخلي في تطبيق منهجية تحسين الجودة والتقييم المستمر للممارسات والاجراءات في تنفيذ مهام التدقيق اليومية والروتينية.
– يعمل بشكل وثيق مع مدراء ورؤساء التدقيق وينسق عملية التقييم السنوي للمخاطر وتطوير واعداد خطة التدقيق السنوية والتحديث الربع سنوي للمخاطر والتحديثات المستمرة لخطة التدقيق.
– ادارة والاشراف على تنفيذ برنامج التقييم الخارجي لنشاط التدقيق الداخلي والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان التنفيذ بما يتوافق مع المعايير الدولية للتدقيق الداخلي ورفع النتائج التقييم الخارجي والتوصيات المنبثقة عنها للسيد المدقق العام ولجنة التدقيق والاشراف على وضع خطة زمنية لتنفيذها.
– المراجعة الدورية لنتائج برامج توكيد وتحسين الجودة المستمرة وذلك للتدقيق الداخلي ضمن الشركات التابعة والتقييم المستقل لهذه الوظائف لضمان الامتثال للمعايير الدولية للتدقيق الداخلي ورفع تقارير عن النتائج.
– وضع مؤشرات الأداء الرئيسية للتدقيق الداخلي ومراقبتها بشكل مستمر واصدار تقارير دورية عن نتائج الأداء.
– يقوم بتنسيق الجهود لإعداد التقارير الربع سنوية والسنوية والدورية عن أنشطة التدقيق الداخلي للإدارة العليا ولجنة التدقيق ويساعد المدقق العام بالمهام والأنشطة المتخصصة الأخرى المتعلقة بإدارة الامور العامة الخاصة بالتدقيق الداخلي ونوعية ايصال نتائج التدقيق أو الارتباطات مع العملاء التدقيق الداخلي الرئيسيين

إدارة الموارد والمواهب البشرية و التي تشمل ما يلي:-

– تقديم النصح والارشاد للموظفين ومساعدتهم على التطور بما في ذلك تحديد الأداء المميز وتطوير سبل العمل المناسبة لمعالجة الثغرات ورعاية المواهب الناشئة.

– البحث عن فرص للتطور الوظيفي للموظفين بالتعاون مع الموارد البشرية، العملاء، ووحدات الرقابة الأخرى، والقطاعات ذات العلاقة والمؤسسات المهنية.
– خلق بيئة وظيفية تدعم أساليب التعلم والتطوير لدى الموظفين والتنسيق مع المدقق العام لتسهيل تنفيذها.

 إدارة العلاقات مع عملاء التدقيق الداخلي والتي تشمل ما يلي:-

– ادارة عملية التواصل مع عملاء التدقيق الداخلي بفعالية من خلال إجراء حوار الاستراتيجي معهم بهدف تحديد المخاطر المحتملة واختيار مهام التدقيق التوكيدية أو الاستشارية المناسبة.
– التعاون مع الدوائر الرقابية الأخرى في البنك لزيادة التعاون والتنسيق وتجنب الازدواجية في العمل.

 إدارة المعرفة والتي تشمل ما يلي:-

– اكتساب المعرفة ذات العلاقة بأعمال التدقيق الداخلي ومشاركتها مع موظفي التدقيق، والاحتفاظ بقاعدة من المعلومات والبيانات ضمن مسؤولياته ومجاله بدائرة التدقيق الداخلي.
– المشاركة في تقديم المعرفة وعمل دورات تعليمية لموظفي التدقيق الداخلي في مجال الاعمال المتعلقة بمسؤولياته

 المهارات الفنية:-

– الفهم الكامل والشمولي لممارسات ومفاهيم التدقيق الداخلي ذات الأهمية وكيفية تطبيقها وعكسها على إجراءات ومهام التدقيق الداخلي والمامه بكل ما يستجد في هذا الجانب.
– امتلاك مهارات التفكير والنقد البناء والفهم الكامل لأنشطة البنك بطريقة تفكير ونهج استراتيجي واسع وشمولي، وربطها بأهداف البنك.
– القدرة على التحليل وايجاد حلول للمشكلات بطريقة فعالة.
– اثبات القدرة على بناء العلاقات والتواصل مع العملاء والشركاء بشكل فعال.
– القدرة على إعداد وعرض ومناقشة نتائج التدقيق بطريقة مقنعة ودقيقة وواضحة بشكل فعال أما شفوياً أو كتابياً مما يمكنه من نقل وتسويق الأفكار التي تضيف قيمة للمؤسسة.

المؤهل العلمي:- شهادة البكالوريوس في أي من مجالات المحاسبة / العلوم المالية والمصرفية.
الشهادات المهنية:- الشهادات المهنية ذات العلاقة ومنها (CIA, CFA, CFE, CA, CPA, CISA) او حاصل على اكثر من شهادة مهنية ذات علاقة بالمهام التي ستسند اليه.
الخبرة العملية المطلوبة:- خبرة في التدقيق الداخلي 12 سنة كحد أدنى ويفضل أن تكون ضمن القطاع المصرفي.

https://careers.hbtf.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%86/%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%B8%D8%A7%D8%A6%D9%81/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86/74773-Strategy-and-Quality-Manager–IAD-at-Housing-Bank

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *